أمهات

بلا أبناء.. 

قال تعالى وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً{الإسراء/23 ..

كتبه Admin
877منذ 4 أشهر

 توجهنا لإحدى دور رعاية المسنين "دار التقوى بمصر الجديدة"رأينا الكثير من الأمهات لم يشعرنأبنائهن بقيمة وجودهن فى الحياة، توجهنا لنرى ملامح مليئة بخطوط العمر؛ لتعكس مدى شقائهن؛ لينعم أبنائهن بالراحة.. رأينا أمهات اختفت ملامحهن وضاعت أعمارهنا ليحيا أبنائهن هانئين، ولكنهن لم يتوقعن يومًا وجودهن فى دار رعاية بعيدًا عن أولادهن.. تعرفنا على ظروفهن من خلال حديثنا مع أ/عادل شعبان تناولنا فيه أحوال النزيلات بالدار..

إحدى الحالات كانت لامرأة لديها ثلاث بنات،وبعد عمر من العطاء والبذل قامت بناتها بإرغامها على توقيععقد بيع لكل ما تملكه، ثم طردنها فى الشارع، ثم انتهى بها المطاف داخل دار الرعاية!

وهناك حالة أخرى لامرأة سورية كانت تعيش فى فرنسا وتزوجت من دكتور مصرى ولديها ابنتان تخرَّجتافي كلية الطب..أصيبتالأم بجلطة فى المخ أدت لشلل اليد والقدم اليسرى،ومن ثم قامت البنتان بوضعها إمام إحدى المساجد،وقاموا أهل الخير بإيداعها بدار الرعاية، وحاليا تخضعللمتابعة الطبية لها.

وحالة أخرى لامرأة تبلغ من العمر 92عامًا تمتلك أربعةأبناء متزوجين رفضواإقامتها معهم لأنها تعانى من بعض الأمراض ولأنهم غير قادرين على رعايتها.. فقامت الدار برعايتها صحيًّا وطبيًّا.

وهناك سيدة تعاني من مرض نادر يسمى مرض القطط، وهو يصيب المسنين بحالة نفسية تتغير كل ثلاثة شهور.. والمرحلة الحالية الآن تتصرف كالقطط وتتعامل مع الآخرين بنفس معاملة القطط.

وأيضًا هناك الحاجة صباح ولديها ثلاث بنات وولد تركوها لعدم القدرة على رعايتها وتولاها أخوها المقعد ولكنه لم يكن قادر على الاعتناء بها فأرسلها إلى دار التقوى ويقوم بزيارتها على فترات متباعدة.

كما رأينا بعض الحالات غير القادرة على الحركة وتعيش على المحاليل ويتم الاعتناء بها بحسب احتياجات كل حالة.

ومن خلال حوارنا طلبنا منه أن يحدثنا عن شعور كل أم منهن خلال احتفالات عيد الأم..

نخفى عليهنهذا الحدث وصور الاحتفال، وذلك حفاظا على شعورهن،وعلى حالتهن النفسية,ففى العام الماضى هناك حالة أصيبت بجلطة نتيجة حزنها،ولكننا نهنئهن دون أن يعلمن بالمناسبة، ونقوم بالتنبيه على الزائرين ألا يتحدثوا عن ظروفهم ولا عن حالتهم ولا هم أولادهم.

نبذة عن دار التقوى:

الدارتابعة للأستاذ عادل شعبان رئيس التمريض بمستشفى جامعة الأزهر، والدار مرخصة ومشهرة باسم دار التقوى،وهىمقسَّمة إلى قسمين أحدهما مدفوع الأجر والآخر خيرى.. فهى تقدم رعاية طبية وصحية وتلتزم بالبرنامج العلاجى كاملاً مرورًا بالعمليات الطبية والعلاج الطبيعى والأجهزة التعويضية، وذلك بالتنسيق مع شركة أجهزة تعويضية وفريق طبى يضم د/شمس استشارى العلاج الطبيعى بجامعة عين شمس، ود/علاء أخصائى العلاج الطبيعى.

حرصنا على عدم التقاط صور للدار وذلك حفاظاُ على مشاعر النزلاء المتواجدين

 

موضوعات ذات صله

كيف نختار بدلة الزفاف؟

لأنه يوم من أهم الأيام فى حياتنا وحيث إنه يظل ذكرى نتحدث عنها أعوامًا...

3897 / منذ شهرين

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT GAIN EXCLUSIVE ACCESS TO THE...

3773 / منذ 4 أشهر

نور

فنانة لبنانية لها بريق خاص وموهبة حقيقة، لم تعتمد على جمالها، بل تمردت...

3767 / منذ 4 أشهر

الشيخ جاكسون

يعرض فيلم (الشيخ جاكسون) مشكلة نفسية حادة يتعرض لها إمام مسجد ينتمى لل...

3754 / منذ شهرين

وصيفات العروس

اذا كنتِ تنوين الزواج قريبًا، واخترت بالفعل عددًا من صديقاتك أو أقربا...

3700 / منذ شهرين

كيف تحمي نفسك

فصل الصيف من الشهور المفضلة لكثير من الناس حيث تبدأ الإجازات والسفر إل...

3691 / منذ 4 أشهر