كيف تحمي نفسك

من ارتفاع درجة الحرارة؟.. 

فصل الصيف من الشهور المفضلة لكثير من الناس حيث تبدأ الإجازات والسفر إلى السواحل والملابس ذات الألوان الأنيقة والأجواء الجميلة الممتعة والسهر، ولكن مع كل هذا يصطحب فصل الصيف درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة التي تتزايد في هذه الفترة بشكل كبير...

كتبه Admin
354منذ شهر

وارتفاع درجة الحرارة يتسبب في الكثير من الأمراض الجسدية لبعض الأشخاص أو تحديدا الحرارة عندما لا يستطيع الجسم القيام بعملية التحول الحراري وهي إبقاء الجسم بدرجة حرارته الطبيعية فعندما لا يستطيع الجسم القيام بهذه العملية تكون نتيجة عدم تمكنه بقيام عملية تحويل الحرارة بصورة تتميز بالكفاءة أو لأن الحرارة المكتسبة شديدة للغاية. وعندما تختلف درجة حرارة الجسم وترتفع ثم يفشل الجسم في ضبط حرارته يتسبب ذلك في الإصابة بتشنج العضلات أو التوتر الناتج عن الحرارة أو انقطاع الأنفاس أو الطفح الجلدي أو الإغماء الناتج عن انخفاض ضغط الدم والإرهاق المفرط أو ضربة الشمس هي تكون رد فعل من الجسم على الالتهابات التي يتلقاها من درجة الحرارة المرتفعة وغير ذلك من الأعراض الخطرة. وفي أغلب الأحوال فإن الظروف البيئية والجسدية قد تجعل من الصعب على الإنسان الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم الطبيعية.

 ومن العادات السيئة التي يمارسها بعض الأشخاص بمجرد الإحساس بالحر أو ارتفاع في درجات الحرارة هي:

1- شرب المياه شديدة البرودة؛ فالإكثار منها يتسبب في التهاب الحلق وتليف الكبد.

2- تناول المأكولات المالحة أو زيادة الملح بالطعام يؤدي إلى الانتفاخ خاصة انتفاخ اليدين والقدمين.

3 - الانتقال المفاجئ من درجات الحرارة العالية إلى درجات حرارة منخفضة في الحجرات المكيفة؛ لأن هذا يؤدي إلى تقلصات في الشريان التاجي.

4- تناول السوائل بشكل مفرط مثل عصير القصب؛ فتناوله بكميات كبيرة يؤثرعلى القولون والهضم لاحتوائه على مواد سكرية ونشوية بنسب كبيرة.

5- تناول المشروبات الغازية بكثرة والمشروبات المثلجة.

6- تناول الوجبات السريعة وإهمال الخضروات والفاكهة المليئة بالألياف.

7- ممارسة التمارين الرياضية في ظل ارتفاع درجة الحرارة أي تحت آشعة الشمس.

8- ارتداء الملابس الثقيلة.

9-  تناول المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

10- الاستحمام أو كسب مياه شديدة البرودة على الجسم بطريقة مفاجئة وخاصة الرأس.

كل هذه العادات تساعد على الشعور السريع والأكثر بارتفاع درجة الحرارة وأيضا تضر الجسم على المدى البعيد ويكون الشخص معتقدًا أنه بهذه العادات قد تغلب على ارتفاع درجة الحرارة ويكون هذا الإحساس وقتيًّا ولكن الحقيقة غير ذلك.

ولتتفادي ارتفاع درجة الحرارة والأمراض التي تتسبب فيها عليك باتباع هذه النصائح الإيجابية التي تساعد جسمك على مقاومة درجة الحرارة:

 1- تناول كمية كافية من الماء يوميًّا على الأقل 2 لتر ماء و3 لترات لمن يمتهنون الأعمال الشاقة؛ لأن الجسم عند عملية التعرق يفقد الكثير من السوائل فيجب أن يتم تعويض الجسم لهذه السوائل مرة أخرى لتجنب الجفاف.

2- تناول كمية متوسطة العصائر الطازجة من الفاكهة مثل البطيخ والليمون والبرتقال وليست بكثرة لاستفادة الجسم منها بقدر المستطاع.

3 - يجب الاستحمام مرتين أو مرة علي الأقل والاهتمام بعدم طرق رواسب التعرق على الجلد لأن ذلك يؤدي إلى تنشيط الكثير من الأمراض الجلدية مثل "حمى النيل" خاصة عند الأطفال.

4- عدم شرب المياه شديدة البرودة ولكن المياه الباردة فقط لأن الإكثار منها يؤدي إلى التهاب الحلق وتليف الكبد وأيضًا عدم تناول جميع المشروبات المثلجة بكثرة.

5 - ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة وذات الألوان الفاتحة لأنها لا تمتص الحرارة بل تعكسها وبالتالي تقلل من الإحساس بالحرارة وسخونة الجو.

6- عدم التعرض لآشعة الشمس مباشرة خاصة في فترات النهار. أما في حالة الضرورة ، يجب تغطية الرأس بحيث لا تتأثر بدرجة حرارة الشمس عن طريق استعمال الشمسية أو غطاء الرأس ويُفضل السير في الظل.

7- حماية البشرة والجلد بسبب سخونة الجو وارتفاع درجة الحرارة وآشعة الشمس المتواصلة قد تتسبب في المشكلات عند تعرضها فترة طويلة وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة فينصح باستخدام واقي للشمس تحت إشراف الطبيب.

8- عدم ترك الأطفال وكبار السن داخل السيارة فترة طويلة.

9- تناول الخضار والفاكهة مثل البطيخ والبرتقال والأناناس والشمام والأسماك خاصة سمك التونة.

10 - الابتعاد عن الأطعمة شديدة الملوحة أو زيادة الملح بالطعام لأنه يؤدي إلى انتفاخ اليدين والقدمين إذا لم يتم شرب كمية كافية من المياه يوميًّا.

11- عدم التعرض للتكييف أو درجة حرارة منخفضة بطريقة مفاجأة بعد درجة حرارة عالية لأن ذلك يؤدي على المدي البعيد إلى تقلصات في الشريان التاجي.

12- وأخيرًا سرعة الكشف في حالة حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم بطريقة ملحوظة.

موضوعات ذات صله

أول زيارة للدكتورة رانيا الجزايرلى

أول زيارة للدكتورة رانيا الجزايرلى

الدكتورة رانيا الجزايرلى

1008 / منذ شهرين

وائل كافورى

وائل كافورى

حدد النجم اللبنانى وائل كافورى 15 يوليو موعدًا لطر...

382 / منذ شهر

أحمد الفيشاوى

أحمد الفيشاوى

ما زالت الرؤية غامضة فيما يتعلق بموعد استئناف فيلم...

375 / منذ شهر

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT GAIN EXC...

368 / منذ شهر

الأستاذ

الأستاذ

عندما يمتلك الإنسان هذا الطموح المتجدد وتلك العقلي...

364 / منذ شهر

محمد حماقى

محمد حماقى

النجم محمد حماقي يبدع في حفل القوات المسحلة بفامي...

361 / منذ شهر