أهم الفحوصات الطبية لكِ سيدتي

الحقيقة أن الاختبارات والفحوصات هى من أفضل أدواتك للبقاء بصحة جيدة وسليمة فهى بمثابة طوق النجاة لكِ؛ لذا حرصنا على تقديم أهم الفحوصات الدورية فى السطور التالية:..

كتبه Admin
335منذ شهر

 

تحليل الكوليسترول

الكوليسترول هو نوع من البروتين الدهنى فى الدم، ويمكن أن يترسب فى الشرايين، لذلك فزيادة نسبة الكوليسترول عن الحد الطبيعى يمكن أن تسبب أمراض القلب، وتحليل الكوليسترول عبارة عن تحليل دم، ويمكنك عمله من عمر العشرين، وتكراره كل خمس سنوات، أما إذا كنتِ تعانين بالفعل من نسبة عالية من الكوليسترول، فعليكِ عمل هذا التحليل كل ستة أشهر أو سنة..

وهدف الاختبار هو تقييم مستوى الكولسترول في دمك وأنت عرضة لارتفاع مستويات الكولسترول إذا كان لديك تاريخ عائلي لارتفاع مستويات الكولسترول، أو تعانين من الوزن الزائد أو داء السكري، أو تأكلين الغذاء الغني بالدهون.. ولتستعدين لهذا الاختبار لا تأكلي أو تشربي أي شيء باستثناء الماء قبل 8 ساعات إلى 12 ساعة من موعد الاختبار.

قياس ضغط الدم

بالتأكيد كلنا نعرفه جيدًا وقراءته الطبيعية 80/120، وإذا زادت قراءته عن 90/140 فهو يجعل هذا الإنسان أكثر عرضة للأزمات القلبية والسكتة الدماغية، وينبغى قياس الضغط من مرحلة الطفولة، وبشكل دورى مرة سنويا إذا كانت قراءته طبيعية، أما إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم وتأخذين له بعض الأدوية، فعليكِ قياسه بشكل دورى و يتم عن طريق لف طوق قابل للنفخ حول ذراعك العلوية. إنه يقيس الضغط الانقباضي (مقدار الضغط الذي يولده قلبك أثناء ضخ الدم إلى الخارج عبر شرايينك) والضغط الانبساطي (مقدار الضغط في الشرايين حين يرتاح قلبك بين النبضات) وهدف قياس الكشف المبكر عن ضغط الدم المرتفع هو تحديد ضغط الدم حسب مقدار الدم الذي يضخه قلبك والمقاومة لتدفق الدم في شرايينك. والواقع أن الشرايين الضيقة تحد من تدفق الدم، وكلما ازداد ضيق الشرايين، توجب على القلب العمل بجهد أكبر لضخ المقدار نفسه من الدم. وكلما بقي ضغط الدم المرتفع غير مكشوف ومن دون معالجة، ازداد خطر تعرضك لنوبة قلبية، أو سكتة، أو قصور في القلب، أو ضرر في الكلية.

فحص السكرى

وهو فحص نسبة الجلوكوز بالدم، وينبغى عمله فى بداية الحمل، حيث أن الأم الحامل معرضة للإصابة بما يسمى بسكر الحمل أو فى عمر 45، ويتكرر كل ثلاث سنوات إذا لم توجد عندك عوامل خطر للإصابة به، أما إذا كنتِ بدينة بشكل كبير، أو تعانى من ارتفاع فى ضغط الدم، أو عندك أحد أفراد عائلتك مصاب بالسكرى، أو تشعرين بأعراض الإصابة بالسكرى، فعليكِ عمل هذا الاختبار فى سن صغير

فحص الثدى

بالفعل كلنا نعلم أن أشهر سرطان تصاب به النساء هو سرطان الثدى - حفظنا الله جميعا ـ لذلك فينبغى علينا أن نقوم بالفحص الذاتى للثدى من عمر العشرين، مرة شهريًّا بعد انتهاء الطمث، وعلينا عمل فحص للثدى عن طريق طبيبة النساء كل ثلاث سنوات حتى سن الأربعين، وبعد سن الأربعين مرة سنويا

 الماموجرام أو الأشعة السينية على الثدى

وهو أهم طريقة فحص للكشف عن أورام الثدى، وينبغى عمله فى عمر الأربعين، أما إذا كان يوجد تاريخ مرضى لأحد أفراد العائلة بالإصابة بسرطان الثدى، فعليكِ عمله فى عمر الثلاثين، ويكرر مرة سنويا ويتم عن طريق ضغط ثدييك بين صفائح بلاستيكية فيما يلتقط تقني الأشعة صورا بالأشعة السينية لنسيج ثدييك، وعليكِ ألا تستخدمي مزيل الرائحة تحت الإبط في يوم الاختبار لأنه يؤثر في دقة الاختبار وأيضا إذا كان ثدياك حساسَين، يجدر بك تناول مسكن للألم قبل ساعة أو ساعتين..

مسحة عنق الرحم

ثانى أشهر سرطان تصاب به النساء هو سرطان عنق الرحم، لذلك علينا أن نقوم بعمل ما يسمى باختبار المسحة، وفيه يتم إدراج مسحة فى المهبل لإزالة الخلايا من عنق الرحم، ثم تفحص هذه الخلايا معمليا لملاحظة أى تغيرات على هذه الخلايا، وينبغى علينا عمله بعد عمر العشرين، ويكرر مرة سنويا أو كل ثلاث سنوات إذا كانت الأمور طبيعية والأكثر عرضة لهذه المشكلة هى من تعاني من مرض جنسي ساري، أو تاريخ لسرطان عنق الرحم أو المهبل أو الفرج، أو تدخنين السجائر.

 

 اختبار الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هى غدة صغيرة توجد فى العنق وتنظم معدل الأيض فى الجسم، وإذا حدث أى خلل فى نشاطها، فينتج عن ذلك حالتين: الأولى فرط نشاط الغدة الدرقية، وفيها معدل أيض الجسم يكون عالى جدًّا، فينتج عن ذلك فقدان الوزن السريع والأرق، والثانية قلة نشاط الغدة الدرقية، وفيها معدل أيض الجسم يكون بطيئًا؛ فينتج عن ذلك زيادة الوزن والتعب والإمساك؛ لذلك يجب عمل اختبار الغدة الدرقية بعد سن 35 سنة، ويكرر كل خمس سنوات، أو إذا كنتِ تعانين من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قلة نشاطها كما ذكرنا.

 اختبار كثافة العظام

 80 % من المصابين بهشاشة العظام نساء؛ لذلك عليكِ عمل هذا الاختبار، خاصة بعد انقطاع الطمث وتكراره كل خمس سنوات، وهو عبارة عن نوع من الأشعة السينية يسمى DEXA

 وتكونى عرضة لهذه المشكلة فى حالة إذا كان لديك تاريخ عائلي لترقق العظام، أو تتناولين أدوية الكورتيزون على نحو متواتر أو لفترات طويلة.

 

تنظير القولون  

سرطان القولون قابل للشفاء، خاصة إذا تم اكتشافه مبكرًا، وتنظير القولون عبارة عن فحص القولون باستخدام منظار يتم إدراجه من خلال المستقيم، وينبغى عمله بعد سن الخمسين، ويكرر كل عشر سنوات أما إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بسرطان القولون، فينبغى عمله قبل ذلك العمر وهناك  نوعان آخران لفحص القولون في الاختبارات وهما التنظير السيني اللين وتصوير القولون بالأشعة السينية وهدف الاختبار هو الكشف عن السرطان والأورام في الجدار الداخلي للقولون التي قد تصبح سرطانية.. يتجنب العديد من الأشخاص الخضوع لتنظيرات سرطان القولون بسبب خوفهم من الإحراج والانزعاج. ورغم أن اختبارات التنظير تسمح مبدئيًّا بالكشف والعلاج المبكرين، فإن تنظير سرطان القولون يقدم الميزة الإضافية المتمثلة في الكشف عن الأورام قبل السرطانية، بحيث يمكن استئصالها.

فحص سرطان الجلد

عبارة عن فحص الجلد، خاصة إذا كان عندك شامة أو أى شيء غير عادى، مثل زوائد غير عادية، ويتم ذاتيا كل شهر أثناء الاستحمام عن طريق ملاحظتك لأى شيء يطرأ على جلدك، وعليكِ بالرجوع للطبيب إذا لاحظت أى شيء غير عادى لفحصه.

فحص العين وقياس النظر

إذا كنتِ تعانين من مشكلة بصرية مثل طول أو قصر النظر، فعليكِ بالمتابعة الدورية وقياس النظر، مع عمل فحص للعين للتأكد من خلوها من أى مشكلة، وذلك مرة كل سنة إلى ثلاث سنوات، ما بين عمر 18 إلي 60 عامًا، بعد ذلك العمر ينبغى فحص العين على فترات أقرب ومن المشاكل الشائعة للبصر المياه الزرقاء (الغلوكوما) ازدياد الضغط في العين مما يؤدي إلى فقدان الرؤية و ضمور بقعي و تلف الخلايا الشبكية التي تخفض الرؤية تدريجيا و إعتام عدسة العين وأيضًا تغشية العدسات الشفافة للعين مما يؤدي إلى ارتجاج الرؤية.

 اختبار السمع وفحص الأذن

ينبغى عمله مرة كل عشر سنوات حتى عمر الخمسين، بعدها مرة كل ثلاث سنوات أو إذا لاحظت أى مشكلة بعد المحادثات، أو عدم القدرة على التمييز بين خطاب الناس والضوضاء الخلفية وأنتِ أكثر عرضة لفقدان السمع إذا تعرضت لضجيج عال، أو عانيت من التهابات متواترة  في الأذن أو أنك تجاوزت عمر الستين.

 

موضوعات ذات صله

أول زيارة للدكتورة رانيا الجزايرلى

أول زيارة للدكتورة رانيا الجزايرلى

الدكتورة رانيا الجزايرلى

1008 / منذ شهرين

وائل كافورى

وائل كافورى

حدد النجم اللبنانى وائل كافورى 15 يوليو موعدًا لطر...

382 / منذ شهر

أحمد الفيشاوى

أحمد الفيشاوى

ما زالت الرؤية غامضة فيما يتعلق بموعد استئناف فيلم...

375 / منذ شهر

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT GAIN EXC...

368 / منذ شهر

الأستاذ

الأستاذ

عندما يمتلك الإنسان هذا الطموح المتجدد وتلك العقلي...

364 / منذ شهر

محمد حماقى

محمد حماقى

النجم محمد حماقي يبدع في حفل القوات المسحلة بفامي...

361 / منذ شهر