فيلم بشتري راجل

مؤلفة فيلم بشتري راجل "إيناس لطفي".. 

التحدي بالنسبة لي تقديم فكرة جريئة بشكل كوميدي بدايتي مع المسلسل الإذاعي للأطفال أرض الفوندام على نجوم إف إم ..

كتبه Admin
356منذ شهرين

كاتبة خرجت عن المألوف فى أولى كتابتها، أزالت الستار عن حقائق داخل المجتمع ظلت طى الكتمان، صاحبة قلم يهتم بتفاصيل غير معلنة قدمت عملا لم يكن كوميديًّا أو رومانسيًّا فقط، لكنه قائم على طرح فكرة.. فيلم بشترى راجل حقق إيرادات جيدة تخططت الخمسة ملايين؛ لذلك التقينا بالكاتبة المتميزة إيناس لطفي..

فيلم بشتري راجل

حدثينا عن بدايتك فى الكتابة؟

طول عمري بحب الكتابة وكان حلمي أكون صحفية لكن مجموعي في الثانوية العامة دخلني تجارة.. فكنت مهتمة بالجماعة الصحفية في الكلية بجانب الأنشطة الفنية والاجتماعية، بعد التخرج لم يسعفني الحظ أن أعمل بالصحافة اشتغلت في المحاسبة، والدنيا خدتني في دوامتها حتى ولادة ابنتي الصغري ابتديت أفوق لأني عايزة أرجع تاني لحلمي في الكتابة والصحافة وقدرت وقتها أشتغل في الصحافة في كذا جريدة صغيرة وغير مشهورة وحققت فيها نجاحا لكن بعد وقت قليل شعرت أن طريق الصحافة صعب جدًّا ويقتضي وجودك في وسط الأحداث دائما، ونظرا لظروفي الأسريه تركت الصحافة.. أثناء كل هذا كنت أكتب قصصا قصيرة.. فبدأت أدخل ورش كتابة القصص القصيرة وبالفعل انضممت لأول ورش الأديب محمد عبد النبي "الحكاية وما فيها" وأنشطة في المجال الثقافي والتدوين وركزت في مجال الحكي المسرحي بالكتابة والأداء على المسرح واشتركت في كذا عرض فني مع فريق (بصي) وفريق (أنا الحكاية) مع دكتور سحر الموجي و2011 قررت أتعلم سيناريو على يد أستاذ محمد رفيع وهو أحد تلاميذ أستاذ رأفت الميهي.. اللي كان لي الشرف أني تعرفت عليه واستضافني في بيته وتكلمنا كثيرا عن السينما والفن واهتمامه بالجيل الجديد.. ومنذ هذا التوقيت صار لدي حلم أن أكتب للسينما وسعيت بكل قوة وتصميم أن أحقق هذا الحلم بالكتابة المستمرة والمذاكرة في السينما ومشاهدة الأفلام والسعي لإنتاج أفلام لي سواء كانت قصيرة أو طويلة والدخول في ورش عمل كثيرة لتطوير أدائي في الكتابة مرورًا بأول تجربة إذاعية لمسلسل الأطفال أرض الفوندام الذي قمت بكتابة السيناريو له وتم إذاعته على إذاعه نجوم إف إم 2015 حتى صادفت إعلان ورشه تطوير السيناريو بيرث مارك قدمت وتم قبولي وتم إنتاج أول أفلامي.

 

ظلت الرواية حبيسة الأدراج لمدة أربع سنوات فما الدافع لإخراجها للنور؟

صادفت إعلان ورشة تطوير السيناريو بيرث مارك قدمت لأن الإعلان كان يشير إلى أنهم سيقومون بإنتاج الفيلم غير إنه شجعني أن المنتجة امرأة وهي الأستاذة دينا حرب، ودارسة بالخارج وشعرت من خلال إعلان أنهم مهتمون بالأفكار الجديدة الجريئة وبالفعل تم قبولي من ضمن 120 فكرة، ثم يتم اختياري أنا و7 زملاء آخرين، إلى أن تم إنتاج أول أفلامي.

 

 

ألم تخشي من طرح فكرة صادمة للمجتع كهذه وخاصة أنها أولى أعمالك؟

لم أخشَ بل كنت أتعمد أن أصدم المجتمع بتقديم فكرة جريئة، لأني أرى أنه من وقت لآخر المجتمع يحتاج لصدمة ليفيق ويفكر في مشاكله وليس أن يستمر في دفن رأسه في الرمال، لكن كيف تقدمين الفكرة الجريئة بشكل جذاب يستقبله الناس بطريقه جيدة، هذا هو التحدي وأعتقد تم تقديم هذا في فيلمنا.

صرحتِ بحذف بعض المشاهد فهل للرقابة دخل فى ذلك؟

لا نهائيًّا لم تتدخل الرقابة في حذف أي مشهد بل السبب هو وقت الفيلم هو ساعة ونصف فقط، فكان رأي المخرج بحذف بعض المشاهد.

هل حقا الفيلم يساعد على تقوية المرأة على الرجل كما زعم البعض؟

 لا بالطبع .. بل هو رصد حقيقي لمشكلة الخوف من الارتباط والحب بشكل عام من قبل قطاع كبير من الفتيات، وتقديم هذه المشكلة بشكل رومانسي كوميدي بدليل أن نهاية الفيلم تنتصر للأمل والحب.

من الذى وضع اسم الفيلم؟

فريق العمل كله.

هل أنتِ فى الواقع شخصية جريئة كأفكارك؟

أتمني أن أكون كذلك ولكن بالطبع الأفكار أكثر جرأة وتحديًّا.

هل تدخل أحد فى تعديل أو تغير السيناريو؟

 

لم يتدخل أحد، وبالتأكيد حدث بعض التعديلات والتغيرات لكن كانت بمعرفة فريق العمل كله بعد نقاشات وعرض وجهات النظر المختلفة لصالح الفيلم؛ ليخرج في أفضل صوره له.

ألم تخشي من تقديم قصة تحكي واقعًا كهذا في قالب كوميدي؟

بالعكس الفكرة من البداية وأنا حددت تصنيفها أن تكون في قالب رومانسي كوميدي، الفكرة جريئة وصادمة فيجب أن تمر بشكل جذاب ولطيف على الناس حتى يتم قبولها واستمرار مشاهدة الفيلم وأثناء المشاهدة يبدأ العقل في التفكير والتوقف أمام ما يرمي له الفيلم من فكرة صادمة تقدم له.

هل تفكرين فى كتابة ترصد الواقع الاجتماع بشكل آخر غير الكوميدي؟

وارد جدًّا فأنا أحب الكتابة بشكل عام تحت مظلة الاجتماعيات، فمجتمعنا يعج بالمشكلات والمعوقات والدراما نوع من الفنون القادرة على تجسيد هذه الواقعية.

ماذا عن القادم لكِ؟

أعد حاليًا لفيلم سينمائي، ومسلسل تليفزيوني في القريب.

موضوعات ذات صله

أول زيارة للدكتورة رانيا الجزايرلى

أول زيارة للدكتورة رانيا الجزايرلى

الدكتورة رانيا الجزايرلى

1008 / منذ شهرين

وائل كافورى

وائل كافورى

حدد النجم اللبنانى وائل كافورى 15 يوليو موعدًا لطر...

382 / منذ شهر

أحمد الفيشاوى

أحمد الفيشاوى

ما زالت الرؤية غامضة فيما يتعلق بموعد استئناف فيلم...

375 / منذ شهر

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT

STARWOOD PREFERRED GUEST MEMBERS IN EGYPT GAIN EXC...

368 / منذ شهر

الأستاذ

الأستاذ

عندما يمتلك الإنسان هذا الطموح المتجدد وتلك العقلي...

364 / منذ شهر

محمد حماقى

محمد حماقى

النجم محمد حماقي يبدع في حفل القوات المسحلة بفامي...

361 / منذ شهر